مديرية السياحة والصناعة التقليدية

القصور الرومانية

القلعة الرومانية بسيدي أمحمد بن علي
تقع القلعة الرومانية في أعلى قرية عين مطبول ببلدية سيدي أمحمد بن علي بغليزان، والممتدة مساحتها حتى قرية سيدي عيسى بإقليم الشلف شمالا في إتجاه البحر، فأسرار كبيرة متواجدة بهذا المكان تنتظر من يزيل الغبار عنها ؟؟!؟
حسب الروايات المتداولة بين شيوخ المنطقة فإن ثمة قصور رومانية غائرة تحت الأرض غطتها الأتربة والصخور بفعل التضاريس والعوامل الجيولوجية وهي تنتظر الكشف عنها من قِبل المختصين.

العثور على نقود وقطع أثرية في الموقع :
وتشير الروايات إلى أنه في الزمن الماضي دخل بعض شباب المنطقة المخبأ تحت القلعة وجابوا بعض غرفه وعثروا على نقود وقطع أثرية عديدة، سيما المزهريات المختلفة شكال والأحجام والقناديل. وعوض أن تستثمر الدولة في الموقع بشكل عام وتجعله معلما سياحيا يؤمه الأشخاص، صارت هذه القلعة مكانا مهملا تعبث بها العوامل الطبيعية.
لغز المياه العذبة في القلعة :
وأنت تتجول بالمكان تسحر عيناك تلك الحجارة العديدة المنتصبة في شموخ وكبرياء و الدالة على أركان بيوت ومداخل غرف وقاعات إجتماعات الأمراء والزعماء الرومانيين. يوجد بئرين إثنين، واحد مغطى بالحجارة والتراب وجب التنقيب عنه لمعرفة أسراره، والآخر فجوته مفتوحة مصنوعة بإحكام من الحجارة الرومانية الصلبة الضخمة في شكل دائري رائع يطرح في البال ألف سؤال وسؤال عن الكيفية التي تم بها تطويع الحجارة الضخة وتدويرها في ظل غياب التكنولوجيا والآلات المتطورة، وكم إستغرق ذلك العمل المحكم المدهش المحير من زمن. ويؤكد شباب المنطقة بأنه بهذا الجب ماء عذب لكن يجهل مصدره.{nextPage}
قصر  جوران المتواجد بدوار السخاية 
               بلدية عين طارق


قصر كبابة الروماني
يقع هذا القصر على ربوة سفح جبل زغدان بدوار أولاد حدو ببلدية سوق الحد دائرة الرمكة، يعود تاريخه إلى الفترة الرومانية التي تعـــــــود إلى القرن الثالث والرابـــــــــع بعـــــــد الميلاد حيث كان بمثابــــــــــة حصن عسكري لليمس (خط دفاعـي روماني) .
وهو عبارة قصر يتكون من عدة ملحقات التي بقي منها المدخل وجدران الزاوية الشمالية وبرج الواجهة الشمالية الشرقية .{fullWidth}